الأفراد الشركات البنك الإلكتروني English
الشريط الإعلاني :
تغذية صرافات بنك فيصل الإسلامي السوداني الآلية

أنشطة وأخبار البنك

أداء البنك خلال النصف الاول من العام 2014م

28-08-2014 177

صرح الاستاذ / علي عمر ابراهيم فرح , المدير العام لبنك فيصل الاسلامي السوداني في تقريره عن أداء البنك خلال النصف الأول من العام 2014م , بان أداء البنك خلال النصف الاول من العام 2014م جاء وفق التوقعات بل وفاق المخطط له فى بعض مؤشرات الأداء حيث بلغ إجمالي موجودات البنك 9.065.4 مليون جنيه مقارنة بـمبلغ 7.499  مليون جنيه خلال النصف الاول من العام 2013م  بنسبة زيادة 21%، ويعزى ذلك للزيادة الكبيرة التي حدثت في موارد البنك .

  • إرتفعت ودائع العملاء بشقيها الجارية والاستثمارية بنسبة 16.6% حيث بلغت 7.087.5 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 6.077.2 مليون جنيه ويعزى ذلك الى ان البنك طور العديد من الخدمات المصرفية التي كان لها الدور الفعال في دخول عدد من العملاء في منظومة البنك وإتضح ذلك جليا في حصة البنك السوقية من إجمالي ودائع الجهاز المصرفي التي فاقت نسبة الـ  15%.
  • إرتفعت إستثمارات البنك لتبلغ  6.089 مليون جنيه في يونيو 2014م مقارنة  بمبلغ 5.134 مليون جنيه  لنفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة 19% ويعزى ذلك الى دخول البنك في مشاريع التنمية الإقتصادية والتمويل ذو البعد الإجتماعي والتمويل الأصغر.
  • أما في جانب الايرادات فقد إرتفعت في يونيو /2014م إلى 332.5 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 303.4 مليون جنيه  كما أن إجمالي المصروفات بلغ 146 مليون جنيه.
  • بلغ صافى أرباح البنك  بعد خصم الزكاة والضرائب  خلال النصف الاول من العام 2014م مبلغ 148 مليون جنيه .
  • الجدير بالذكر أن البنك إستوفى كافة متطلبات البنك المركزي والخاصة بالإلتزام وكفاية رأس المال حيث تمت زيادة رأس مال البنك المصرح به من 500 مليون جنيه الى 1000 مليون جنيه للعام 2014م.
  • وفي جانب الإنتشار الجغرافي للبنك فقد أفتتح البنك العديد من الفروع والنوافذ بالعاصمة والولايات، منها على سبيل المثال فرع أبودليق وفرع الجبلين وعدد 11 نافذة  ومكتب صرف بعدد من مناطق العاصمة القومية المختلفة، وقريباً سيتم بمشيئة الله إفتتاح بعض الفروع بعدد من المدن بالولايات الاخري بالبلاد ، وقد كان لإنتشار الصرافات الآلية - والتي فاقت 120 صراف آلي - الأثر الكبير  في  تسهيل عمليات السحب /الإيداع والخدمات الاخرى المصاحبة المقدمة لعملائنا الافاضل وكذلك  كافة عملاء الجهاز المصرفي   كما أن الفرع الإلكتروني  يقدم بعض الخدمات إلكترونياً لكافة المواطنين الذين ليست لديهم حسابات بالبنك كخدمة شراء الكهرباء وسداد الفواتير وغيرها من الخدمات آلياً خلال ال24 ساعة .
  • اما فى جانب التسجيل الإلكتروني للطلاب فقد تم بحمد الله توسيع مظلة النوافذ التى يمكن أن تتم عملية سداد الرسوم الجامعية عبرها وذلك بعد عمل شراكة مع شركة سودابوست . حيث ستعمل جميع نوافذ الشركة ضمن مظلة التسجيل الإلكتروني للطلاب بالبنك والتي تحوي جميع فروع البنك بالعاصمة والولايات  عدا الفرع الرئيسي , وكذلك جميع صرافات البنك الآلية, إضافة إلي خدمة الرواد موبايل التي تتيح للطالب أو من ينوب عنه إجراء عمليات السداد للرسوم الجامعية عبر أجهزة التلفون النقال (الموبايل). جاءت هذه المبادرات لقطاع التعليم العالي بعد أن توسعت دائرة الجامعات التي إرتبطت مع أنظمة البنك الإلكترونية لتسهيل عمليات سداد الرسوم الجامعية للطلاب , والتي فاقت العشرون جامعة , شملت عدد من الجامعات الكبيرة بالخرطوم والولايات والتي تجاوز عددها عشرون جامعة , وكذلك عدد من الكليات  الجامعية.
  • كما أن هنالك عدد من الخدمات الإلكترونية لمؤسسات الدولة والقطاع الخاص والتي تحوي التحصيل الإلكتروني لكافة انواع الرسوم المتحصلة عبر هذه المؤسسات , وكذلك ربط هذه المؤسسات بانظمة المرتبات الإلكترونية والخدمات الأخري المصاحبة, حيث تم تطوير هذه الخدمات بحيث أصبحت أكثر سهولةً وسرعة . وذلك تلبيةً لرغبات المؤسسات المستفيدة من هذه الخدمات الإلكترونية المتقدمة والتى تحوي عدد من المؤسسات الحكومية والشرطية ومؤسسات القطاع الخاص.
  • وأكد  المدير العام لبنك فيصل الإسلامي السوداني الأستاذ / على عمر إ‘براهيم فرح   على دور البنك الريادي في الصيرفة الإسلامية التي تهدف إلى تنمية المجتمع  والعمل علي إرساء دعائم الصيرفة الإلكترونية، حيث أدخل البنك العديد من الخدمات المصرفية الإلكترونية بأحدث ما توصلت إليه التقنية المصرفية. كما أكد على أن البنك يلتزم بالمعايير الدولية فى الإدارة مما أهل البنك للحصول على شهادات  أنظمة الإدارة المتكاملة المتوافقة مع معايير المنظمة الدولية للتقييس  (ISO)  وتطبيق معايير الجودة الشاملة والإمتياز فى جميع الأعمال ، الشئ الذى أدى إلي  تصنيف البنك  كأفضل مؤسسة مالية إسلامية في السودان للعامين 2013م و 2014م من قبل مؤسسة قلوبال فاينانس الأمريكية .